المواضيع الأخيرة | » فيلم الكوميديا و الرومانسية Chasing Liberty 2004 DVDالجمعة أكتوبر 05, 2012 12:16 am من طرف *همس الروح* » ألبوم الشاب عزالدين 2010الأحد يونيو 05, 2011 1:15 pm من طرف زائر » مشاهدة فيلم الاكشن والتشويق special ops مشاهدة مباشرةالخميس يناير 27, 2011 8:06 pm من طرف Admin» تحميل فيلم Little.Man 2010 مترجم عربي2011الثلاثاء يناير 25, 2011 3:46 pm من طرف Admin» تحميل فلم فيلم Airplane! 1 1980 x264.720p.HDTV غير مترجمالثلاثاء يناير 25, 2011 3:42 pm من طرف Admin» تحميل فيلم plane dead 2010 مترجم عربي 2011الثلاثاء يناير 25, 2011 3:40 pm من طرف Admin» فيلم الكوميديا الرائع the little man بحجم 272 ميجا بس ومترجم !, تحميل فيلم The Littleالثلاثاء يناير 25, 2011 3:39 pm من طرف Admin» تحميل فيلم : Movies-FS [FileServe] Little.Manhattan.LiMiTED.DVDRip.XviD-LMGالثلاثاء يناير 25, 2011 3:37 pm من طرف Admin» جديد فيلم الرعب للكبار فقط +18الثلاثاء يناير 25, 2011 3:36 pm من طرف Admin |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية | |
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 156 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 156 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 368 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 06, 2024 1:31 pm |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 175 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو محمد الجعراني فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 3010 مساهمة في هذا المنتدى في 2876 موضوع
|
| http://ie.conduit-download.com/1/246/CT2468401/Downloads/IE/Releases/5.3.2.0/09-12-08-00.42.49.685/lalgerie2010.exe |
|
| مذكرات علوم الطبيعة والحياة الفصل 2 و 3 ’ 3 متوسط ’ | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Admin Admin
الهواية : عدد المساهمات : 2837 تاريخ التسجيل : 30/10/2009 العمر : 27 الموقع : https://fersnealgedz.123.st
| موضوع: مذكرات علوم الطبيعة والحياة الفصل 2 و 3 ’ 3 متوسط ’ الأحد يناير 23, 2011 12:14 am | |
| المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط
الأستاذ صيشي مبروك متوسطة معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 15 المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة الأرضية الكفاءة المرحلية : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على تطور المناظر الطبيعية . الوحدة المفاهيمية (1) : البنيات الجيولوجية الكبرى و خصائصها . الكفاءة القاعدية : ـ يحدد المركبات الكبيرة لمنظر طبيعي و خصائصها . الحصة التعليمية: 1 ـ المناظر الطبيعية . 2 ـ أصل تنوع المناظر الطبيعية. مؤشر الكفاءة : ـ يحصي أهم مكونات منظر طبيعي و دور الطبقات الرسوبية في تنوع المناظر الطبيعية انطلاقا من تحليل وثاق ونصوص. الوسائل المستعملة : وثاق ( صور لمناظر طبيعية مختلفة,أشكال مختلفة لصخور رسوبية ) , الكتاب المدرسي .
النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم
ـ أخذ أمثلة عن مناظر طبيعية وخصائصها .
ـ يحصي من خلال دراسة لمحيط الوسط الذي يعيشه و باستعمال وثائق ص75,74 العناصر المكونة للمناظر الطبيعية .
ـ يحدد أصل تنوع المناظر الطبيعية و تشكل الطبقات الرسوبية بدراسة و تحليل وثائق ص77,76 .
وضعية الانطلاق ـ عند مشاهدة منظر طبيعي يمكننا تحديد العناصر التي تميزه , فما هي هذه العناصر ؟
عناصر المنظر الطبيعي 1 ـ التضاريس: سهول , جبال ,تلال , هضاب, صحراء ساحل صخري أو رملي ... 2 ـ الصخور: بارزة على السطح أو مغطاة بالنباتات. 3 ـ الموارد المائية: أنهار, وديان , بحيرات.. 4 ـ الكائنات الحية: الغطاء النباتي, الحيوانات 5 ـ نشاطات الإنسان: فلاحة , صناعة كذا عمليات البناء .
أصل تنوع المناظر الطبيعية ـ توجد على سطح الأرض أنواع مختلفة من المناظر الطبيعية , فما هو سبب هذا التنوع ؟
1 ـ طبيعة الصخور: تكون الصخور في بعض التضاريس على شكل طبقات متراكبة و في البعض الآخر مائلة أو مطوية , وذلك لتدخل قوى الانضغاط على صخور ذات طبيعة صلبة أو مرنة .
2 ـ العوامل الخارجية(المناخ): كدرجة الحرارة الماء و الرياح التي تعمل على :
أ ـ الحت: تحطيم كلي أو جزئي للصخور برمل الزوابع الرملية مثلا . ب ـ النقل: للمواد الناتجة عن الحت بواسطة المياه الجارية أو الرياح. ج ـ الترسيب: للمواد الناتجة عن الحت و النقل بشكل متتالي عبر أزمنة جيولوجية مختـلفة مشكـلة تضاريس رسوبيـة في المنخفضات .
3 ـ العوامل الداخلية: كالزلازل و البراكين التي تساهم عن طريق تراكم الرماد البركاني و الحمم في تشكل طبقات رسوبية جديدة .
4 ـ نشاط الإنسان: نتيجة القطع المفرط للأشجار , التوسع في الأراضي الفلاحية , الاستغلال الكبير للمناجم ... يتسبب في تشوه هذه التضاريس .
ـ ما هي مكونات الوسط الطبيعي ؟
ـ ما هي العناصر الأساسية المشكلة لمنظر طبيعي ؟ ـ أذكر التضاريس المختلفة التي توجد على محور : الجزائر تمنراست ؟ ـ بماذا يبرز تدخل الإنسان على مستوى المناظر الطبيعية ؟
ـ ما الاختلافات الموجودة في توضع الطبقات الصخرية ؟
ـ إلى ماذا ترجع تشوهات الطبقات الصخرية ؟
ـ كيف تتشكل الطبقات الصخرية ؟
ـ حدد عوامل تشكل التضاريس الرسوبية ؟
ـ علل إجابتك ؟
ـ أذكر العوامل الداخلية ؟ ـ حدد تأثيرها ؟
ـ ما هي تدخلات الإنسان التي تؤثر على التضاريس ؟
المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط
الأستاذ صيشي مبروك متوسطة معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 16 المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة الأرضية الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على تطور المناظر الطبيعية . الوحدة المفاهيمية (2) : العلاقة بين خصائص منظر طبيعي وخواص الصخور المتواجدة . الكفاءة القاعدية : ـ يضع علاقة بين خصائص منظر طبيعي و خواص الصخور المتواجدة . الحصة التعليمية : 1 ـ دور الصخور في تحديد منظر طبيعي . مؤشر الكفاءة : ـ أن يستنتج دور الصخور في تحديد منظر طبيعي بتحليل وثائق ونص . الوسائل المستعملة : وثاق ( صور لأشكال مختلفة من تضاريس الجزائر, نصوص ) , الكتاب المدرسي .
النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم
ـ تذكير باختلاف المناظر الطبيعية و الصخور المشكلة لها.ثم مقارنة أهم الصخور المشكلة لمناطق الجزائر.
وضعية الانطلاق ـ تختلف المناظر الطبيعية باختلاف الصخور المشكلة لها . فما هو السبب في ذلك ؟
تنوع المناظر الطبيعية ـ يتغير شكل المنظر الطبيعي حسب طبيعة الصخور و خواصها الفيزيوكيميائية حيث تعد الصخرة المتراصة المتماسكة أكثر مقاومة من الصخرة المتفتتة لتأثيرات العوامل الخارجية . ـ ففي المناظر الطبيعية في الجزائر تتواجد صخور متنوعة أهمها: البازلت , الغرانيت , الغنيس, الغضار, الكلس, الرمل .
علاقة المناظر الطبيعية بالصخور
ـ ما سبب اختلاف المناظر الطبيعة ؟ كيف تفسر ذلك ؟
ـ أنجز جدولا تبرز فيه الخواص العامة لتلك الصخور ـ كيف تفسر وجود مساحات شاسعة للرمل في الصحراء ؟ ـ فسر العلاقة الموجودة بين نمط الصخور و المناظر الطبيعية ؟ الصخـر أصــــله أهــم خصائصـــــــــــــــــــه مكان تواجــــــده البازلـت بركانــي عاتم اللون يمـيل للأسود , ثقيـل جدا صلد , يحتوي على بلورات مختلفة الهقار, الشاطئ الوهراني الغرانيت ماغماتـي رمادي منقـط بالأسود , ثقيل , صلد متماسك خشن الملمس به بلورات مختلفة شمال ش الجزائر, الهقار الغنيـس متحــول فاتح اللون , ثقيل , صلد متماسك , له بلورات تتوضع على شكل وريقات رقيقة عاتمة الهقــار , القبائــل الرمــل رسوبي أصل متفتت ألوان مختلفة , يتكون من حبيبات مفككة ناتجة عن تفتت الصخور الساحل ,الصحراء الغضـار رسوبي أصل متفتت ألوان مختلفة , هش عندما يكون رطبا يطلـق رائحة شمـال الجزائـر الكلــس رسوبـي متماسـك أقتل صلابة من الغرانيت ذا منشأ عضوي أو كيميائي الأطلس و الهضاب
المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط
الأستاذ صيشي مبروك إكمالية معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 17 المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة الأرضية الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على تطور المناظر الطبيعية . الوحدة المفاهيمية (2) : العلاقة بين خصائص منظر طبيعي وخواص الصخور المتواجدة . الكفاءة القاعدية : ـ يضع علاقة بين خصائص منظر طبيعي و خواص الصخور المتواجدة . الحصة التعليمية : 2 ـ دور الصخور في تحديد منظر طبيعي . مؤشر الكفاءة : ـ أن يتعرف على خواص الصخور بانجاز تجارب وتحليل وثائق . الوسائل المستعملة : وثاق ( عينات صخور,ماء,حمض,زجاج,فولاذ,إناء ) , الكتاب المدرسي .
النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم
وضعية الانطلاق توجد في التضاريس صخور مختلفة .
فما هي خواص هذه الصخور ؟ الخواص الغرانيت البازلت الغنيس الغضار الكلس الرمل الفيـزيـائــية اللون فاتح داكن فاتح متنوع أبيض مصفر فاتح متنوع المظهر غيرمتجانس غير متجانس غير متجانس متجانس متجانس متجانس التماسك متماسك متماسك متماسك قابل للتفتت قابل للتفتت مفتت الصلادة صلد جدا صلد جدا صلد هش جدا متوسطة صلد المسامية غير مسامي غير مسامي غير مسامي مسامي مسامي مسامي النفاذية غير نفوذ غير نفوذ غير نفوذ غير نفوذ نفوذ نفوذ الكـيميائـية تأثير الماء لا ينحل في الماء لا ينحل في الماء لا ينحل في الماء يشكل عجينة مع الماء ينحل في الماء المشبع بـCo2 لا ينحل في الماء تأثير الحمض Hcl عدم حدوث فوران عدم حدوث فوران عدم حدوث فوران لا يحدث فوران يحدث فوران يحدث عند احتوائه على الكلس تأثير الحرارة لا يحترق لا يحترق لا يحترق عند التسخين يتصلد انطلاق Co2 لا يحترق
التركيب المعدني كوارتز فلدسبير ميكاسوداء ميكابيضاء بيروكسين أوليفين فلدسبات ميكاسوداء أمفيبول كوارتز فلدسبات ميكابيضاء غضار كلس كوارتز +كلس و بقايا أخرى الأصــل ماغماتي بركاني متحول رسوبي رسوبي رسوبي
المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط
الأستاذ صيشي مبروك إكمالية معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 18 المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة الأرضية الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على تطور المناظر الطبيعية . الوحدة المفاهيمية (3) : فعل العوامل المناخية على تطور منظر طبيعي . الكفاءة القاعدية : ـ يشرح فعل العوامل المناخية في تطور المناظر الطبيعية . الحصة التعليمية : 1 ـ المناطق المناخية في الجزائر. مؤشر الكفاءة : ـ أن يتعرف على المناطق المناخية في الجزائر باستعمال خرائط . الوسائل المستعملة : وثاق ( خريطة التضاريس,الغطاء النباتي,درجة الحرارة,توزع المناخ ) , الكتاب المدرسي .
النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم
ـ يحدد أهم أشكال التضاريس على الخط الرابط : ـ الجزائر عين صالح ـ باستعمال خريطة التضاريس .
ـ يتعرف على توزع الغطاء النباتي في الجزائر بتحليل نص وخريطة .
ـ يحدد أهم المناطق المناخية في الجزائر و علاقتها بالتضاريس و نوعية الغطاء النباتي .
ـ ثم يحدد أهو خصائصها .
وضعية الانطلاق ـ تتميز الجزائر بمناطق مناخية متنوعة . التضاريس في الجزائر ـ نميز من الشمال إلى الجنوب خمسة مناطق أساسية : 1 ـ منطقة الساحل الجزائري . 2 ـ منطقة جبال الأطلس التلي . 3 ـ منطقة الهضاب العليا . 4 ـ منطقة جبال الأطلس الصحراوي. 5 ـ منطقة الصحراء الجزائرية . الغطاء النباتي الطبيعي 1 ـ منطقة الساحل و الأطلس: نجد فيها نباتات خاصة بمناخ البحر الأبيض المتوسط كأشجار الفلين,الزيتون,الأشجار المخروطية ... 2 ـ منطقة الهضاب العليا: تميزها النباتات السهبية ( الحلفاء,البطوم ) . 3 ـ منطقة الصحراء: نباتات السهوب الصحراوية ( الآثل,الأكاسيا ) ونباتات الواحات . المناطق المناخية في الجزائر 1 ـ منطقة مناخية معتدلة رطبة: تشمل الساحل الجزائري,جبال الأطلس التلي,أعالي الأطلس الصحراوي و تميزها مغياثية معتبرة و فرق حراري ضئيل بين الليل و النهار . 2 ـ منطقة مناخية شبه قاحلة: تشمل منطقة الهضاب العليا و تميزها مغياثية ضعيفة,تغيرات معتبرة في الحرارة . 3 ـ المنطقة الجافة: تشمل صحراء الجزائر , تميزها مغياثية ضعيفة جدا , حرارة مرتفعة نهارا, منخفضة ليلا . ـ فما هي هذه المناطق ؟
يتبع | |
| | | Admin Admin
الهواية : عدد المساهمات : 2837 تاريخ التسجيل : 30/10/2009 العمر : 27 الموقع : https://fersnealgedz.123.st
| موضوع: رد: مذكرات علوم الطبيعة والحياة الفصل 2 و 3 ’ 3 متوسط ’ الأحد يناير 23, 2011 12:16 am | |
| ـ أذكر التضاريس المختلفة حسب الخط الرابط : ـ الجزائر عين صالح ـ
ـ ما أنواع الغطاء النباتي التي يمكن أن تصادف حسب هذا الخط ؟
ـ كم منطقة مناخية نميز في الجزائر ؟
ـ حدد هذه المناطق ؟ ـ ما خصائص كل منها ؟
ـ فسر العلاقة بين الوثيقتين (4,2) و (3,2) ؟
المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط
الأستاذ صيشي مبروك إكمالية معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 19 المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة الأرضية الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على تطور المناظر الطبيعية . الوحدة المفاهيمية (3) : فعل العوامل المناخية على تطور منظر طبيعي . الكفاءة القاعدية : ـ يشرح فعل العوامل المناخية في تطور المناظر الطبيعية . الحصة التعليمية : 2 ـ تأثير العوامل المناخية على منظر طبيعي . 3 ـ تلخيص المكتسبات . مؤشر الكفاءة : ـ أن يستنتج تأثير المناخية على منظر طبيعي من خلال ملاحظة صور وتحليل نص . ـ أن يلخص مكتسباته المعرفية حول فعل العوامل المناخية على تطور منظر طبيعي . الوسائل المستعملة : وثاق ( صور , رسوم تخطيطية , نصوص ) , الكتاب المدرسي .
النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم
ـ تذكير بتأثير المناخ في تشكل الطبقات الرسوبية .
ـ يحدد العوامل المؤثرة بتحليل نص ووثيقة ص88 .
ـ يبين تأثير تغيرات درجة الحرارة و (O2) على التضاريس خاصة تفتت الصخور و تجزئها من خلال وثائق ص89,88 .
ـ يبين تأثير(Co2) الكيميائي على الصخور الكلسية .
ـ يتعرف على تأثير الرياح و المياه من خلال دراسة وثائق و إنجاز التجارب التي تبين نقل المواد (الرمل،الحصى) بالماء ثم بالرياح.
ـ يلخص مكتسباته المعرفية حول فعل العوامل المناخية على تطور منظر طبيعي . وضعية الانطلاق ـ يتأثر المنظر الطبيعي بفعل المناخ. فكيف تؤثر العوامل المناخية على المنظر الطبيعي؟
العوامل المؤثرة ـ يؤثر الغلاف الجوي الذي يحيط بالكرة الأرضية على تضاريس المناظر الطبيعية بالعوامل التالية : 1 ـ تغير درجة الحرارة . 2 ـ الرياح . 3 ـ مكونات الغلاف الجوي : (الأكسجين , غاز ثاني أكسيد الكربون , الماء)
تأثير التغيرات الفجائية لدرجة الحرارة 1 ـ يظهر هذا العامل بوضوح في مناطق الصحراء الجزائرية حيث يكون الفرق في درجة الحرارة بين الليل و النهار كبير (قد يصل°60 ) مما قد يسبب تفتت و انفصال الصخور .
2 ـ انخفاض درجة الحرارة إلى درجة التجمد حيث يزداد حجم الماء فيحدث ضغطا مما يسبب في تشقق الصخور و انكسارها .
تأثير الأكسجين ـ يؤثر أكسجين الهواء مع بخار الماء على معظم الصخور التي تحتوي على معادن الحديد و تحولها إلى أكاسيد حديدية و صدأ لذا تتفتت هذه الصخور بسهولة .
تأثير غاز ثاني أكسيد الكربون ـ يستطيع (Co2) المنحل في الماء أن يؤثر في الطبقات السطحية للصخور الكلسية غير المنحلة و يحولها إلى ثاني فحمات الكالسيوم المنحلة التي تجرفها فيما بعد مياه الأمطار.
تأثير الماء 1 ـ تتسبب مياه الأمطار و الوديان في تغير التضاريس و ذلك عن طريق الانجراف حيث تنقل نواتج الانجراف بالماء . 2 ـ تتوضع المواد المنقولة في المنخفضات لتشكل تضاريس جديدة .
تأثير الرياح 1 ـ تتمثل في عملية البناء حيث تنقل الرياح الرمل و فتات الصخور من الأماكن العارية و تضعها في أماكن أخرى بشكل كثبان رملية . 2 ـ عملية الهدم حيث تعمل على حت و تلف جميع أنواع الصخور التي تصادف في طريقها. 3 ـ تنقل الكثبان الرملية التي يمكن أن تزيل قرى , طرق مجاري المياه و مساحات فلاحية كما يمكن أن تنقل من قارة لأخرى . حل تمارين ص95
تلخيص المكتسبات بعد تحليل الوثائق (أ,ب,ج,د) ص92,93 , أنجز خلاصة شاملة توضح فيها العلاقة الموجودة بين العوامل المتدخلة في تشكل منظر طبيعي .
ـ ما مراحل تشكل الطبقات الرسوبية ؟ بفعل ماذا يتم ذلك ؟
ـ بماذا يؤثر الغلاف الجوي على التضاريس ؟
ـ كيف تتدخل درجة الحرارة في تغيير شكل التضاريس ؟
ـ ما هو مصدر الرمل الموجود في الرسم التخطيطي (3) ص88 ؟
ـ كيف يؤثر (O2) على الصخور ؟
ـ ما العوامل المؤثرة في الصخور الكلسية ؟ ـ كيف يؤثر (Co2) على الصخور الكلسية ؟
ـ ما عواقب الفيضانات ؟ ـ ماذا ينجر عن الفيضانات ؟ ـ ما تأثير المياه الجارية ؟ ـ كيف نسمي هذا التأثير ؟
ـ اشرح الدور الهدمي للرياح لماذا نقول أن زحف الرمال يشكل خطرا على السكان ؟
ـ ماذا نقصد بالدور بنائي للرياح ؟
المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط
الأستاذ صيشي مبروك إكمالية معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 20 المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة الأرضية الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على تطور المناظر الطبيعية . الوحدة المفاهيمية (3) : دور الإنسان في تشكل منظر طبيعي . الكفاءة القاعدية : ـ يحدد تأثير الإنسان في تشكل منظر طبيعي . الحصة التعليمية : ـ دور الإنسان في تشكل منظر طبيعي . مؤشر الكفاءة : ـ أن يتعرف على الدور الذي يلعبه الإنسان في تشكل منظر طبيعي بالاعتماد على تحليل وثائق . الوسائل المستعملة : وثاق ( صور , رسوم تخطيطية , نصوص ) , الكتاب المدرسي .
النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم
ــ يحدد تأثير الإنسان في تشكل منظر طبيعي بدراسة تدخلاته لاستغلال بعض الموارد الطبيعية للصناعة , البناء ... وعاقب ذلك .
المخطط ص88 : عواقب تدخل الإنسان على المنظر الطبيعي: ـ ينتج عن تدخلات الإنسان المتعددة عواقب عدة تؤثر سلبا على شكل المنظر الطبيعي : 1 ـ تشوه المنظر الطبيعي . 2 ـ تلوث الهواء , الماء ... 3 ـ إتلاف الغطاء النباتي و الثروة الحيوانية .
مقلـــع
ــ يقترح حلولا لتجنب العواقب السلبية لنشاطات الإنسان . وضعية الانطلاق ـ تتغير بعض المناظر الطبيعية عبر الأزمنة بتدخل الإنسان . تدخل الإنسان ـ يغير الإنسان مظاهر المناظر الطبيعية لأنه يستخرج منها عدة مواد يستغلها لاحتياجاته المتزايدة في التهيئة العمرانية و تطوير الصناعات : مثل الجبس , الحصى , الغضار , الرخام , معادن أخرى ... ـ كل هذه المواد تستخرج من سطح الأرض بكميات كبيرة مما ينجز عنه تغيير مظهر بعض المناظر الطبيعية . تلوث الغطاء النباتي و المياه
التهيئة العمرانية
الصناعات الخفيفة
الزراعة
حماية المناظر الطبيعية ـ نظرا لوعي الإنسان في الوقت الحاضر بالمخاطر التي تهدد البيئة فإنه يعمل على : 1 ـ الحفاظ على مظاهر المناظر الطبيعية . 2 ـ الاستغلال العقلاني للموارد الطبيعية . 3 ـ محاربة التلوث . ـ فكيف يتم ذلك ؟
ـ يحدد أهم الموارد الطبيعية التي تستخرج من المقالع ؟ ـ فيم تستعمل هذه الموارد ؟
ـ ما هي عواقب الاستغلال المفرط للموارد الطبيعية؟
تغير مظهر المناظر الطبيعية
ـ قدم بعض الحلول لتجنبها؟
المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط
الأستاذ صيشي مبروك إكمالية معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 21 المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة الأرضية الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على تطور المناظر الطبيعية . الوحدة المفاهيمية (3) : نمذجة تشكل منظر طبيعي الكفاءة القاعدية : ـ يخطط تشكل منظر طبيعي انطلاقا من المعارف المكتسبة . الحصة التعليمية : ـ تاريخ منظر طبيعي
مؤشر الكفاءة : ـ أن يحدد أهم العوامل المتدخلة في تشكل منظر طبيعي من خلال ملاحظة صور وتحليل نص . الوسائل المستعملة : وثاق ( صور , رسوم تخطيطية , نصوص ) , الكتاب المدرسي .
النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم
ـ يخطط تاريخ منظر طبيعي , ثم يضع نموذج لتطوره :
وضعية الانطلاق ـ يتأثر المنظر الطبيعي بعوامل مختلفة .
تاريخ الطاسيلي ـ تبين رسومات صخور الطاسيلي بصحراء الجزائر وجود حيوانات مثل الأبقار ونشاط رعوي كان موجودا في المنطقة .
نتيجـة بما أن حيوانات البقر لا تعيش حاليا إلا في المناطق الرطبة نستخلص أن مناخ الصحراء تغير عبر الأزمنة الجيولوجية .
العوامل المؤثرة ـ يتأثر تاريخ المناظر الطبيعية لذا فهو تطور دائم بفعل : 1 ـ العوامل المناخية . 2 ـ تدخلات الإنسان .
العمل الايجابي للإنسان ـ يلاحظ في عملية التشجير حيث يحول المناطق العارية إلى مناطق خضراء قصد : 1 ـ تطوير المناظر الطبيعية . 2 ـ الحد من التعرية بفعل الانجراف . 3 ـ محاربة التصحر . | |
| | | Admin Admin
الهواية : عدد المساهمات : 2837 تاريخ التسجيل : 30/10/2009 العمر : 27 الموقع : https://fersnealgedz.123.st
| موضوع: رد: مذكرات علوم الطبيعة والحياة الفصل 2 و 3 ’ 3 متوسط ’ الأحد يناير 23, 2011 12:18 am | |
| ـ فما هي هذه العوامل ؟
ـ صف المناظر الممثلة في الوثيقة (1) ص101 ؟
ـ كيف تفسر انتقال منظر الوثيقة (1) إلى (3) ؟
ـ حدد العوامل المؤثرة في تاريخ المناظر الطبيعية .
ـ لماذا يجب على المزارع نزع الأعشاب الضارة ؟ ـ أذكر فوائد التشجير ؟
المجال3
المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط
الأستاذ صيشي مبروك إكمالية معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 22
المجال المفاهيمي (3): استغلال الموارد الطبيعية الباطنية الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على تطور المناظر الطبيعية . الوحدة المفاهيمية (1) : أهم الثروات الطبيعية في الجزائر . الكفاءة القاعدية : ـ يتعرف على أهم الثروات الطبيعية في الجزائر . الحصة التعليمية : 1 ـ أهم الموارد الطبيعية . 2 ـ المواقع السياحة . مؤشر الكفاءة : ـ أن يحصي ويكتشف أهم الموارد الطبيعية في الجزائر من خلال مكتسباته ووثائق . الوسائل المستعملة : وثاق ( صور , رسوم تخطيطية , نصوص ) , الكتاب المدرسي .
النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم
ـ يتعرف على أهم الموارد الطبيعية في الجزائر و أهميتها بدراسة وثائق وص109,108.و كذا دراسة خريطة المعادن و مصادر الطاقة في الجزائر ص108 .
ـ يتعرف على المناطق السياحية بدراسة الوثائق ص111,110 .
الموارد الطبيعية
المياه المعادن المحروقات وضعية الانطلاق ـ تملك الجزائر موارد طبيعية هامة .
الموارد الطبيعية ـ تتمثل أهم الموارد الطبيعية في الجزائر: 1 ـ المحروقات (البترول , الغاز) . 2 ـ المعادن المستغلة في مقالع الحجارة و المناجم (الغضار , الجبس , الكلس, الإسمنت, الحديد...) . 3 ـ الماء ( مياه سطحية أو جوفية ) .
المناظر الطبيعية السياحية ـ تعتبر السياحة وسيلة للحصول على مداخيل مالية هامة للبلاد و سكان المناطق السياحية , سواء في شمال أو جنوب البلاد , حيث تتميز الجزائر بمناظر متنوعة: 1 ـ مناظر ساحلية مختلفة . 2 ـ مناظر جبلية للأطلس التلي والصحراوي . 3 ـ مناظر الهضاب العليا . 4 ـ صحراوية تضم الواحات,الكثبان الرملية, الهقار و الطاسيلي .
الثروات الطبيعية في الجزائر
المناظر الساحلية المناظر الجبلية الهضاب
ـ فيم تتمثل هذه الموارد ؟
ـ حدد الولايات التي تمتلك مناجم الحديد المستغلة ؟ ـ حدد الولايات التي بها حقول غاز ؟ ـ ما هي كمية الموارد المائية الجوفية في الجزائر ؟
ـ ما أهمية السياحة ؟
ـ ما هي الأماكن السياحية المقصودة بكثرة من السياح ؟
ـ لماذا يعتبر الهقار متحفا مفتوحا على الطبيعية ؟
المناظر الطبيعية السياحية
المناظر الصحراوية
المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط
الأستاذ صيشي مبروك إكمالية معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 23 المجال المفاهيمي (3): استغلال الموارد الطبيعية الباطنية الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على تطور المناظر الطبيعية . الوحدة المفاهيمية (2) : مميزات الموارد الطبيعية في الجزائر . الكفاءة القاعدية : ـ يحدد مميزات الموارد الطبيعية في الجزائر . الحصة التعليمية : 1 ـ البتــرول مؤشر الكفاءة : ـ أن يصف مكامن البترول , مميزاته , تشكله بدراسة وثائق ونصوص . الوسائل المستعملة : وثاق ( خريطة الموارد الطبيعية في الجزائر , رسوم تخطيطية , نصوص ) , الكتاب المدرسي .
النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم
ـ يتعرف على مكامن البترول في الجزائر و خواصه من خلال وثائق ص114 ,ص115 .
مقطع جيولوجي لمكمن بترول
ـ يصف أهم مراحل تشكل البترول بدراسة نصوص ووثائق .
بترول محبوس بواسطة طية
وضعية الانطلاق ـ تعتبر الجزائر من البلدان المنتجة للبترول , فأين تقع مكامن البترول و ما خواصه و كيفية تشكـله ؟
مكامن البترول ـ تقع مكامن البترول في المنطقة الجنوبية الشرقية للجزائر ( حاسي مسعود وما جاورها ) ضمن صخور مسامية في أعماق مختلفة .
خواص البترول تجربة (1): نضيف كمية من البترول الخام إلى أنبوب اختبار به ماء ثم نرجه جيدا . الملاحظة: تشكل قطرات بترول لا تلبث أن تصعد لتتجمع على سطح الماء .
تجربة (2): نضع كمية من البترول الخام في صحن ثم نقرب منه عود ثقاب مشتعل . الملاحظة: يشتعل البترول و يصعد دخان يمكن ملاحظته على صفيحة زجاجية نقربها من اللهب
نتيجــة البترول صخر سائل أخف من الماء يتركب من الفحم و يحرر عند احتراقه طاقة .
تشكل البترول 1 ـ تكونـه: ـ البترول صخر رسوبي تشكل في بحيرات شاطئية فقيرة للأكسجين حيث توضعت مع الوحل جثث كائنات حية نباتية بحرية دقيقة أو علق ثم تخمرت بفعل بكتيريا لا هوائية موجودة في هذه الترسبات , لتتحول بعد ذلك إلى قطرات من البترول الخام الذي يتطلب تشكله عشرات الملايين من السنين .
2 ـ هجرته و احتباسه: ـ في المرحلة الأخيرة تتشكل ترسبات أخرى تغطي ترسبات البحيرات الشاطئية ثم يهاجر نحو السطح حيث يحجز في الصخور الخازنة ( طيات , فوالق , صخور ملحية ) .
بترول محبوس بواسطة كتلة صخور ملحية
ـ أذكر الولايات التي يوجد بها حقول بترول ؟ ـ ما طبيعة الصخور التي يتواجد بها البترول ؟
ـ قارن التجربة (1) بانحلال الزيت في الماء ؟
ـ لماذا نقول عن البترول أنه غني بالفحم ؟
ـ ماذا تستنتج ؟
ـ أنجز رسم تخطيطي يلخص مراحل تشكل البترول الخام ؟
ـ كيف تتم هجرة البترول؟ ـ فسر لماذا لا يصعد البترول الخام على السطح ؟
بترول محبوس بواسطة فالق
المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط
الأستاذ صيشي مبروك إكمالية معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 24
المجال المفاهيمي (3): استغلال الموارد الطبيعية الباطنية الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على تطور المناظر الطبيعية . الوحدة المفاهيمية (2) : مميزات الموارد الطبيعية في الجزائر . الكفاءة القاعدية : ـ يحدد مميزات الموارد الطبيعية في الجزائر . الحصة التعليمية : 2 ـ الميـــاه .
مؤشر الكفاءة : ـ أن يصف الموارد المائية في الجزائر ثم يصنفها و يتعرف على طرق استغلال المياه الجوفية بدراسة وثائق ونصوص . الوسائل المستعملة : وثاق ( خريطة الموارد الطبيعية في الجزائر , رسوم تخطيطية , نصوص ) , الكتاب المدرسي .
النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم
ــ يتعرف على أهم الموارد المائية في الجزائر بتحليل وثائق ونصوص
ــ يعرف الجيب المائي بدراسة مقطع ويفسر كيفية تشكله وتجدده .
ــ يصف دورة الماء و طرق استغلاله في مختلف المناطق . وضعية الانطلاق ــ توجد علاقة بين وجود الماء و الحياة , قال تعالى << وجعلنا من الماء كل شيء حي >> .
الموارد المائية في الجزائر ــ عظم الموارد المائية في الجزائر في المناطق الشمالية حيث تكون فيها المغياثية معتبرة , لذا فالسدود تتمركز في المناطق الشمالية للبلاد . ـ أما المناطق الجنوبية فتتميز بمغياثية ضعيفة و لكنها تتوفر على مياه جوفية معتبرة : المنطقة المياه السطحية المياه الجوفية التليـــة 11.8 مليار م3 1.8 مليار متر مكعب الهضاب 0.6 مليار م3 الجنوبية بدون أهمية 5 مليار م3
الجيوب المائية ــ يعرف الجيب المائي بالماء الذي يجري في وسط نفوذ توضعت تحته طبقة غضار (كتيمة) , ويرتبط مستوى الماء الجاري في الجيب بــ : 1 ــ سرعة جريان الماء . 2 ــ المغياثية (كمية التساقط) . 3 ــ استعمال من طرف الإنسان .
استغلال الماء و تجديده ــ يمكن استغلال الماء مباشرة عن طريق السدود, الينابيع , حفر الآبار أو بالتنقيب (بئر ارتوازي) . ـ تتجدد المياه الجوفية باستمرار عبر مسامات وشقوق الصخور . ــ فما هي الموارد الطبيعية للمياه في الجزائر .
ــ ما مجموع المياه السطحية والجوفية في الجزائر ؟
ــ ما مجموع مياه المناطق التلية و مناطق الهضاب ؟
ــ فسر العبارة : " المياه الجوفية في الجنوب غير قابلة للتجديد "
ـ كيف يتشكل الجيب المائي ؟
ــ لماذا لا تجف مياه الآبار ؟
ـ فسر اندفاع المياه على مستوى البئر الارتوازي ؟
انتـــــــــــــــــــهى بالتوفيق لكل التلامــــــــــــيذ تحيـــــــــــاتي | |
| | | أميرة الجزائر
الهواية : عدد المساهمات : 28 تاريخ التسجيل : 31/08/2010 العمر : 30
| موضوع: رد: مذكرات علوم الطبيعة والحياة الفصل 2 و 3 ’ 3 متوسط ’ الأحد يناير 23, 2011 10:16 pm | |
| | |
| | | Admin Admin
الهواية : عدد المساهمات : 2837 تاريخ التسجيل : 30/10/2009 العمر : 27 الموقع : https://fersnealgedz.123.st
| موضوع: رد: مذكرات علوم الطبيعة والحياة الفصل 2 و 3 ’ 3 متوسط ’ الأحد يناير 23, 2011 10:55 pm | |
| شكرا لك على ردك على موضوعي هذا شرف لي ووسام على صدري | |
| | | | مذكرات علوم الطبيعة والحياة الفصل 2 و 3 ’ 3 متوسط ’ | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |